لانسيا فولفيا سبورت زاغاتو
in ,

Lancia Fulvia Sport 1300S: "Targa Florio Fulvia"

النص والصور: JAVIER ROMAGOSA / VIDEO: إدارة المحرك

القليل من الأشياء تضيف قيمة وجاذبية لسيارة أكثر من كلمة "Zagato". أستون مارتن DB4: 500.000 ألف يورو. أستون مارتن DB4 زاغاتو: 10 مليون يورو. فيات 1100: 6.000 يورو. Fiat 1100 Zagato: 80.000 يورو Alfa Giulia GTV: 40.000 يورو. Alfa Giulia GTZ: 500.000 ألف يورو. عامل 10 لا يبدو غير معقول في بعض الحالات.

الحرف "Z" في GTZ تعني Zagato ، مطعم كاروزا الذي أسسه أوغو زغاتو في ميلانو عام 1919 ، وانتقل عبر ثلاثة أجيال. تأثر هوس Zagato منذ بدايتها بتصميم وتصميم الطائرات لخلق الجمال والوحش ، الخفة والمتانة والعاطفة والاتزان في اختياره صنعة: لتزين سيارات السباق والرياضة. ال فولفيا سبورت هو أكثر إبداعات Zagato مبيعًا حتى الآن ، حيث غادر 7.100،1965 Fulvias ورش العمل في ميلانو بين عامي 1972 و 100. على الرغم من أن الرياضة كانت دائمًا باهظة الثمن وحصرية ، إلا أن هذه أرقام إنتاج كبيرة بالنسبة إلى Zagato ، مما يعني أن Fulvia تظل الأقل تكلفة من بين جميع Zagatos. والنتيجة السعيدة هي أن Fulvia Sport ، بالإضافة إلى كونها مقيمة بأقل من قيمتها الحقيقية ، هي أيضًا واحدة من أكثر ألعاب Zagatos جاذبية وإمتاعًا على مدار المائة عام الماضية.

فولفيا زغاتو

Lancia Fulvia Sport Zagato: 2 1/2 Series

صممه الكبير (المثير للجدل) إركول سبادا ، و فولفيا سبورت ظهرت لأول مرة في معرض تورينو للسيارات في عام 1965 ، حيث شاركت ميكانيكا V4 FWD مع Lancia Fulvia Berlina و Coupé. كانت فترة الحمل طويلة ، على أي حال زاغاتو تم تصنيع عدد قليل جدًا من سيارات فولفيا سبورتس قبل عام 1967. وكانت السيارات الأولى مدعومة بمحرك كوبيه 1.216 سم مكعب (Sport 1200) ، واستبدل بمحرك 90 حصان 1.3 لتر في عام 1966 (سبورت 1300). تم مطابقة كلا المحركين مع علبة تروس 4 سرعات ، مع أول 709 سيارات مصنوع من الألمنيوم (يصل إلى ويتضمن رقم الشاسيه 001911). تعد هذه السيارات المكسوة بألواح peralluminen أغلى سعرًا للشراء في السوق الحالية ، تليها Sport 1.6 لاحقًا.

من الشاسيه رقم 001912 ، لوحات الهيكل الرئيسية بعد ذلك أصبح صلب ، على الرغم من بقاء الأبواب وغطاء المحرك من الألمنيوم. في عام 1968 ، تم تقديم ترقية إلى 92 حصانًا ، ليصبح Sport 1300S. في النماذج السابقة التي تم بناؤها حتى عام 1969 تُعرف باسم S1 ، يتميز بغطاء محرك يتوقف بشكل غريب الأطوار على طول جانبه الأيمن ولوحة فتحة مفصلية أسفل النافذة الخلفية المفتوحة التي تخفي العجلة الاحتياطية. تتمثل إحدى ميزات "زاجاتو الرائعة" الرئيسية في فولفيا سبورت في أن الفتحة الخلفية تعمل بمحرك كهربائي ، بحيث يمكن رفعها حوالي 5 سم من مفتاح على لوحة القيادة. مصحوبة بصوت طنين مناسب لتلك الفترة ، تعمل هذه الميزة بشكل جيد ، مما يحسن التهوية عبر السيارة وإرضاء الحشود في معارض السيارات!

فولفيا زغاتو

نموذج S2 ، تم تقديمه في عام 1969 ، وفقد بعضًا من أكثر الميزات المحببة في S1. ذهب غطاء المحرك المفصلي الجانبي ، وفتحة العجلة الاحتياطية ، وأغطية الوصلات. كان S2 أطول وأضواء مختلفة وأكبر في الأمام والخلف. لم تعد الأبواب وغطاء المحرك من الألومنيوم ولكنك حصلت عليها لطيفة ZF dogleg 5 علبة تروس السرعة ، محرك نهائي أعلى ، إطارات بدانة ومولد تيار متردد ، قابلية تداول لبعض الشخصيات. الأمور ليست سهلة في تاريخ لانسيا ، لذا في الواقع ، تم بناء أول 600 سيارة من سيارات S2 من المخزون المتبقي من هياكل S1 (أرقام الهيكل 00901-001600). معروف بشكل غير رسمي كسلسلة 1.5 ، يمكن اعتبارها بمثابة اختيار للقمامة والشكل الأكثر جاذبية وتفاصيل الكروم التي تتحد مع المواصفات الميكانيكية المطلقة.

أندر وأسرع فولفيا زاغاتو كانت 1600 Sport ، بنيت فقط في 1971-2. باستخدام محرك 1.584 سم مكعب ، ونظام التعليق المعدل ، وعجلات سبيكة 14 × 6 ماج لسيارة 1600HF كوبيه ، كان أداء 1600 Sport جيدًا مع 115 حصانًا. أزياء الوقت (الزخرفة السوداء بدلاً من الكروم ، والخطوط السوداء غير اللامعة على غطاء المحرك ومقابض الأبواب المتدفقة ، والمصابيح الكبيرة الأمامية والخلفية ، والوقوف الأعلى) لا تحسن من مظهر السيارة. بصرف النظر عن مقابض الأبواب ، تم نقل نفس التغييرات التفصيلية أيضًا إلى الإصدار 1300 الأحدث ، لذلك اكتسب آخر سيارة Fulvia Zagatos الأداء ولكنه فقد بعض سحر السيارات السابقة.

فولفيا زغاتو

المنافسة

بالأحرى مثل Alfa´s Bertone SS ، فإن فولفيا سبورت تم تصميمه كأساس للمنافسة ، لكن الأحداث أشارت إلى اتجاه مختلف حيث أصبح النموذج هو الأعلى في النطاق ، وهو أغلى بكثير من سيارة الكوبيه في المصنع وغالبًا ما يتم بيعه على أساس المكانة والأناقة لسكان المدن المتطورة.

كونها خفيفة وديناميكية هوائية ، كانت السيارات الأولى هي الأنسب للمنافسة. في عام 1968 سلسلة صغيرة من 27 "المنافسة" فولفيا زاجاتوس تم إنتاجه باستخدام أغلفة من ألواح الألمنيوم ذات الأرقام المتأخرة مع نوافذ جانبية زجاجية وداخلية مضاءة لإنشاء متسابق على الطريق أصبح تركيز شركة Lancia في المنافسة في هذه الفترة حشدًا مع سيارة الكوبيه المصنع ، بدلاً من السباقات ، لذلك كانت المنافسة بشكل أساسي من قبل السائقين والفرق الخاصة (لا سيما Jolly Club ، وهو فريق شبه يعمل). وبالتالي فإن مسابقة Zagato يفتقر إلى التطوير الذي تم إدخاله في أعمال الكوبيه الرالي (محرك HF 1.3 الساخن لم يكن متاحًا في Zagato Sport ، على سبيل المثال).

فولفيا زغاتو

ومع ذلك ، وجدت المنافسة مكانتها المناسبة في صقلية Targa Florio ، وهو سباق تحمّل أسطوري على الطرقات العامة كان بمثابة عودة صعبة إلى أوقات سابقة. مسابقة فولفيا سبورت فازت بفئتها في أعوام 1968 و 1969 و 1971 ، وحصلت على 9 من أصل 12 مركزًا على منصة التتويج بين عامي 1968 و 1971. والآن أصبح هذا الأمر منسيًا إلى حد كبير ، وكان هذا إنجازًا كبيرًا.

سيارتين أخريين تم إرسالنا إلى الولايات المتحدة الأمريكية لمعارضة سباقات التحمل الكلاسيكية في سيبرينغ ودايتونا في 1968-9. عُرفت هاتان السيارتان بأثر رجعي باسم "سبورت دايتونا" ، وتم تفتيحهما وتعديلهما على نطاق واسع بأقواس عريضة تغطي عجلات 7 × 14.. ركضت سيارة واحدة بمفردها كسيارة 1300 في دايتونا 1968 ساعة (DNF) عام 24 ، ولكن تم إدخال كلتا السيارتين بمحرك 1600 جديد في نسخة عام 1969 من السباق ، وهي سيارة Magioli / Andersson / Baghetti التي فازت بفئتها و 11 بشكل عام. شهد عام 1969 الذي استمر 12 ساعة في Sebring احتلال Magioli / Pinto المرتبة 18 بشكل عام ، والرابعة في الفصل.

فولفيا زغاتو

هذه السيارة: Competizione Tribute

هذه السيارة هي واحدة من 600 نموذج تجمع بين قذيفة S1 والمواصفات الميكانيكية S2 (المعروفة بشكل غير رسمي باسم السلسلة 1.5). تم تسجيلها لأول مرة في 01/01/71 تحت اسم BG A 87014 في بيرغامو ، عاصمة جبال الدولوميت حيث عاشت Zagato معظم حياتها ، ويعتقد مع 3 ملاك حتى عام 2018. الهيكل رقم 818 * 650 * ، يشير تاريخ تسجيلها الأول أن السيارة بنيت في الواقع في عام 001425.

تم تسجيل المحرك من قبل السلطات الإيطالية في عام 1991 كنوع 818 * 303 *. لا يزال هذا المحرك في السيارة وتم إعادة بنائه في عام 56260 بواسطة ورشة عمل متخصصة Citte del Mille (بيرغامو) مع كربوهيدرات ويبر وتم الإبلاغ عن ترقيات للرأس والكاميرات ، لذا يجب تقديمه 105 حصان محافظ من 1.298،XNUMX سم مكعب.

لانسيا فولفيا سبورت زاغاتو

تسجل أوراق ASI المؤرخة في 08 أكتوبر 2001 السيارة بحوزة السيد جيدوتي من بيرغامو. إنه مصور في حالة جيدة ، وهو يرتدي مصدات ويظهر بشكل قياسي بعيدًا عن سبائك 1600HF stye Cromorada. تم ذكر لون الطلاء الخارجي باللون الأحمر مع اللون الداخلي للجلد الأسود. في وقت لاحق ، تم تحويل السيارة من قبل مالكها الثالث إلى "المنافسة" نموذج تقديري ، مزود بأقواس متوهجة من الألياف الزجاجية Gp 4 ، وعجلات من سبائك Campagnolo 6Jx14 suspension ، ونظام تعليق منخفض 1600HF ومطلي باللون البرتقالي.

فولفيا زغاتو

كان هذا الطلاء البرتقالي البري نموذجيًا للعديد من سيارات المنافسة الحالية والمنافسة بين عامي 1967 و 1971. وكانت أقرب مواصفات هذه السيارة هي السيارة الحائزة على فئة Targa Florio عام 1969 (الذكرى الخمسين في 50) للسيارة رقم 2019 ، دخل بواسطة Jolly Club España ، مشتركة بين السائق الإسباني المحترم رويز غالاردو وسائق رالي لانسيا الإنجليزي ، توني فال.

التحول إلى مسابقة تحية تم تنفيذه ببراعة. خفضت مع نظام التعليق الأمامي المطوّر بمواصفات HF وامتصاص الصدمات القابل للتعديل من Koni ، تتمتع السيارة بموقف مثالي. تضيف عجلات Campagnolo ذات الفترة 6Jx 14 الغرض والإطارات الضيقة نسبيًا 175/70 توفر توجيهًا سريعًا حادًا مع الإمساك اللازم. والنتيجة سيارة تتدفق بشكل رائع ، وغالباً ما تستجيب لمدخلات حركة الرسغ فقط. ال زاغاتو دائما يتبع أنفه.

فولفيا زاغاتو تبتسم لأميال

خلقت عبقرية سبادا للتغليف الديناميكي الهوائي صاروخًا ضيقًا منخفض التحليق ، مما يمنح السائق ثقة كبيرة في المنحنيات. ال زاغاتو يحتوي على 5 تروس ولكن جميعها منخفضة وفقًا للمعايير الحديثة ، لذا فإن تغيير تروس Dogleg الجميل في صندوق ZF يساعد على إبقاء المحرك الراغب والقوي في نطاق حيث سيتم تسليم البضائع. قيادة بئر فولفيا زاغاتو هو كل شيء عن التدفق والزخم. ليست سريعة من الناحية الصريحة ، تكافئ السيارة القيادة السلسة والترقب بأداء غير محتمل من A إلى B من محرك 1.300 سم مكعب.

كما أنه يسلم الابتسامات لأميال. كثير من الابتسامات.

داخل السيارة، الضوضاء دائما رفيق. في النهاية ، كانت الضوضاء متعبة ، لكن في البداية تبدو هذه السيارة مذهلة ، المحرك يرتفع ، العادم. لم يتم تركيب راديو ، ما هو الهدف؟ اللافت للنظر أنه عندما وصلت السيارة إلى إسبانيا وعمرها 49 عامًا ، تم تزويدها بأحزمة أمان لأول مرة على الإطلاق. هل تسمع يا إيطاليا؟ تدعو معايير السلامة في القرن الحادي والعشرين.

فولفيا زغاتو

على الرغم من ضوضاء الفاكهة ، فإن زاغاتو لا تضيع على الطريق السريع. جزء من عملية تشغيل المحرك كان ذهابًا وإيابًا من مدريد إلى أليكانتي ، مسافة 1.000 كم في أقل من 24 ساعة. بسرعات 100-110 كيلومتر في الساعة ، كان Zagato مكانًا رائعًا لمشاهدة المسارات المستقيمة التي لا نهاية لها في La Mancha وهي تتدحرج. وبالمثل ، فإن السيارة هادئة ومرنة بشكل مثير للدهشة في حركة المرور ، ولا يوجد مزاج على الإطلاق عند البرودة (وبداية فورية). ولكن كما يظهر الفيديو الخاص بنا ، فإنه ينبض بالحياة حقًا في الجبال.

الجزء الداخلي من Zagato أسود بلا رحمة. هناك أسود ، ثم أسود أكثر (وأكثر سوادًا). لكنها مريحة. الوصول سهل (يفتح باب السائق على نطاق أوسع من جانب الراكب. ليس لدينا أي فكرة عن السبب ...). المقاعد من الجلد ومبطنة بشكل جيد ومريحة. المقعد الخلفي 2 + 2 مصنوع أيضًا من الجلد ، ولكنه حقًا إطار منجد من دعامة مستعرضة. هناك سخان (عديم الفائدة) ، والأرامل (تعمل) والنظام الكهربائي بأكمله في هذه السيارة جديد وموثوق ، وهو بعيد عن القاعدة في أي من السبعينيات الإيطالية الكلاسيكية.

لانسيا فولفيا سبورت زاغاتو

نادرا ما كنت أقود سيارة مما يجعل مثل هذا التأثير مثل مسابقة فولفيا زاغاتو. يتطلب الطلاء اللافت للنظر الانتباه والحجم الصغير يبدو أنه يجذب الجميع من Lancisti المطلعين إلى Generation Z skateboarders. امتد التملق إلى اثنين من رجال الشرطة الذين يرتدون ملابس مدنية في سيارة لا تحمل علامات ، والذين أوقفونا ، التقطنا ستارسكي الصور ، بينما قام Hutch بفحص المستندات لسبب ما. يبدو أن Zagato Fulvia تولد الاحترام فقط ، وليس الحسد ، ومع ذلك ، فهي واحدة من تلك السيارات التي تستغرق 20 دقيقة لتزويدها بالوقود لأن شخصًا ما سيرغب في بدء محادثة.

يعترف العديد من المتحمسين ، بمن فيهم نحن ، بأنهم يميلون إلى تفضيل سيارة الكوبيه الأنيقة للمصنع على سيارة Zagato المثيرة للجدل. لكن هذا شيء آخر. بغض النظر عمن قام بالتحول إلى مسابقة التكريم ، فقد كان الأمر صحيحًا تمامًا ، حيث تطابق أفضل المواصفات الميكانيكية مع تفاصيل نمط الفترة التي تعزز الشكل ، مع الحفاظ على التصميم الداخلي الأصلي وجوهر تصميم Zagato. محرك Fulvia Sport 1.3S هذا كما يبدو ومقدمة رائعة وممتعة لعالم Zagato الحصري ، والتي بفضلها جزيل الشكر لمالكها.

ما رأيك؟

خافيير روماغوسا

كتبه خافيير روماغوسا

اسمي خافيير روماغوسا. لطالما كان والدي شغوفًا بالسيارات التاريخية وقد ورثت هوايته أثناء نشأتي وسط السيارات الكلاسيكية والدراجات النارية. لقد درست الصحافة وما زلت أفعل ذلك ، لأنني أريد أن أصبح أستاذاً جامعياً وأن أغير العالم ... رؤية المزيد من

التعليقات

اشترك في النشرة الإخبارية

مرة في الشهر في بريدك.

شكرا جزيلا! لا تنس تأكيد اشتراكك من خلال البريد الإلكتروني الذي أرسلناه لك للتو.

حدث خطأ ما. حاول مرة اخرى.

51.1kمراوح
1.7kمتابعو صفحة متجرك
2.4kمتابعو صفحة متجرك
3.2kمتابعو صفحة متجرك

Lancia Fulvia Sport 1300S: The ‘Targa Florio Fulvia’

Spada´s genius for aerodynamic packaging created a narrow, low-flying missile, giving the driver great confidence in the curves. We celebrate Zagato's centenary with a tribute...

Catawiki  1170×150 2

TEXT AND PHOTOS: JAVIER ROMAGOSA / VIDEO: MANAGE MOTOR

Few things add value and desirability to a car more than the word ‘Zagato’. Aston Martin DB4: €500.000. Aston Martin DB4 Zagato: €10 million. Fiat 1100: €6.000. Fiat 1100 Zagato: €80.000 Alfa Giulia GTV: €40.000. Alfa Giulia GTZ: €500.000. A factor of 10 doesn´t seem unreasonable in some cases.

The ‘Z’ in GTZ means Zagato, a Carrozzeria founded in 1919 by Ugo Zagato in Milan, passed down through three generations. Influenced from its very beginning by aircraft build and design, Zagato´s obsession is to create beauty and beast, lightness and durability, passion and poise in its chosen métier: to clothe racing and sports cars. The Fulvia Sport is the biggest-selling Zagato creation to date, 7.100 Fulvias leaving its Milan workshops between 1965 and 1972. Although the Sport was always expensive and exclusive, these are big production numbers for Zagato, meaning that Fulvia remains the most affordable of all Zagatos. A happy consequence is that, as well as undervalued, the Fulvia Sport is also one of the most attractive and enjoyable Zagatos of the past 100 years.

Fulvia Zagato

Lancia Fulvia Sport Zagato: 2 1/2 Series

Designed by the great (controversialist) Ercole Spada, the Fulvia Sport debuted at the Turin Motor Show in 1965, sharing its V4 FWD mechanics with Lancia Fulvia Berlina and Coupé. The gestation period was long, however, so Zagato built very few Fulvia Sports before 1967. The earliest cars were powered by the factory coupé´s 1.216cc engine (Sport 1200), replaced by a 90 bhp 1.3 litre in 1966 (Sport 1300). Both engines were matched to a 4 speed gearbox, with the first 709 cars being built from aluminium (up to and including chassis number 001911). These peralluminen panelled cars are the most expensive to buy in the current market, followed by the later Sport 1.6.

From chassis number 001912, the main body shell panels then became steel, although doors and bonnet remained aluminium. In 1968 an upgrade to 92 bhp was introduced, this becoming the Sport 1300S. In retrospect models built up to 1969 are known as S1, distinguished by a bonnet eccentrically hinged along its right side and a hinged hatch panel below the opening rear window which hides the spare wheel. One of the main ‘cool Zagato’ features of the Fulvia Sport is that the rear hatch is powered by an electric motor, so can be raised about 5cm from a switch on the dashboard. Accompanied by whirring sound appropriate to the period, this feature works well, improving ventilation through the car and pleasing the crowds at car shows!

Fulvia Zagato

The S2 model, introduced in 1969, lost some of the most endearing features of the S1. Gone was the side-hinged bonnet, the hatch for the spare wheel, the hubcaps. The S2 stood taller, had different and bigger lights front and rear. Doors and bonnet were no longer aluminium but you got a nice ZF dogleg 5 speed gearbox, higher final drive, fatter tyres and an alternator, trading drivability for some of the character. Things are not easy in Lancia history so in fact the first 600 of these S2 cars were built from the remaining stock of S1 bodyshells (chassis numbers 00901-001600). Informally known as Series 1.5, these can be seen as the pick of the litter, the most attractive shape and chrome detail combining with the ultimate mechanical specification.

The rarest and fastest Fulvia Zagato was the 1600 Sport, built only 1971-2. Using the 1.584cc engine , modified suspension and 14×6″ mag alloy wheels of the 1600HF coupé, the 1600 Sport performed well with 115bhp. The fashions of the time (black trim instead of chrome, matt black stripes on the bonnet and flush door handles, bigger lights front and rear, a higher stance) do not improve the look of the car. Apart from the the door handles, the same detail changes also transferred to the later 1300 version, so the last of the Fulvia Zagatos gained performance but lost some of the charm of the earlier cars.

Fulvia Zagato

The Competizione

Rather like Alfa´s Bertone SS, the Fulvia Sport was conceived as a basis for competition, but events pointed in a different direction with the model becoming the range topper, significantly more expensive than the factory coupé and often sold on prestige and style to sophisticated urbanites.

Being light and aerodynamic the early cars were the best- suited to competition. In 1968 a small series of 27 ‘Competizione’ Fulvia Zagatos was produced, using late number aluminium-panel shells with plexiglass side windows and a lightened interior to create a road racer. Lancia´s competition focus in period became rallying with the factory coupé, rather than races, so the Competizione was mainly campaigned by private drivers and teams (notably Jolly Club, a semi-works team). Consequently the Zagato Competizione lacked the development which went into the works rally coupés (the hot HF 1.3 engine was never available in the Zagato Sport, for example).

Fulvia Zagato

Nevertheless, the Competizione found its niche in the Sicilian Targa Florio, a legendary endurance race on public roads which was a tough throwback to earlier times. Fulvia Sport Competizione won its class in 1968, 1969 and 1971, finishing with 9 out of 12 podium positions between 1968 and 1971. Now largely forgotten, this was a major achievement.

Two other cars were sent to the USA to dispute the classic endurance races at Sebring and Daytona in 1968-9. Retrospectively known as ‘Sport Daytona’, these two cars were extensively lightened and modified with wide arches covering 7×14″ wheels. One car ran alone as a 1300 in the 1968 Daytona 24 hours (DNF), but both cars were entered with the new 1600 engines in the 1969 version of the race, that of Magioli/Andersson/Baghetti winning its class and 11th overall. The 1969 12 hours of Sebring saw Magioli/Pinto finish 18th overall, and 4th in class.

Fulvia Zagato

This car: Competizione Tribute

This car is one of the 600 examples which combined the S1 shell with the S2 mechanical specification (unofficially known as Series 1.5). First registered on 01/01/71 as BG A 87014 in Bergamo, the capital of Dolomite mountains where the Zagato has lived most of its life, believed with 3 owners until 2018. Chassis number 818 650*001425*, its first registration date indicates that the car was in fact built in 1970.

The engine was recorded by Italian authorities in 1991 as type 818 303*56260*. This motor remains in the car and was rebuilt in 2017 by specialist workshop Citte del Mille (Bergamo) with Weber carbs and reported upgrades to head and cams, so should deliver a conservative 105 bhp from 1.298cc.

Lancia Fulvia Sport Zagato

ASI papers dated 08 October 2001 record the car in the possession of Sr.  Ghidotti of Bergamo. It is pictured in good condition, wearing bumpers and looking standard apart from 1600HF stye Cromorada alloys. Exterior paint colour was stated as red with the interior in black leather. At some later point, the car was transformed by its 3rd owner into a ‘Competizione’ tribute model, fitted with glass fibre Gp 4 flared arches, Campagnolo 6Jx14″ alloy wheels, lowered 1600HF suspension and painted orange.

Fulvia Zagato

This wild orange paint was typical of many of the Competizione cars current and competitive between 1967 and 1971. The closest to the spec of this car was the 1969 Targa Florio class-winning car (50th anniversary in 2019) of car #20, entered by Jolly Club España, shared between the well-respected Spanish driver Ruiz Gallardo and the English Lancia works rally driver, Tony Fall.

The transformation into a tribute Competzione has been brilliantly executed. Lowered with uprated HF spec front suspension and Koni adjustable shock absorbers, the car has perfect stance. The period 6Jx 14″Campagnolo wheels add purpose and relatively narrow 175/70 tyres provide sharp quick steering with the necessary grip. The result is a car which flows magnificently, often responding to mere wrist movement inputs. The Zagato always follows its nose.


Fulvia Zagato, smiles for miles

Spada´s genius for aerodynamic packaging created a narrow, low-flying missile, giving the driver great confidence in the curves. The Zagato has 5 gears but all are low by modern standards, so the ZF box´s sweet dogleg gear change helps to keep the willing and powerful engine in a range where it will deliver the goods. Driving the Fulvia Zagato well is all about flow and momentum. Not fast in outright terms, the car rewards smooth driving and anticipation with improbable A to B performance out of a 1.300cc engine.

It also delivers smiles for miles. Many smiles.

Inside the car, noise is always a companion. Eventually, noise is tiresome, but initially this car sounds amazing, the engine soars, the exhaust rasps. No radio is fitted, what would be the point? Remarkably, when the car arrived in Spain, aged 49 years, it was fitted with safety belts for the first time ever. Are you listening, Italy? 21st century safety standards calling.

Fulvia Zagato

The fruity noise notwithstanding, the Zagato is not lost on the highway. Part of the process of running in the engine was a roundtrip from Madrid to Alicante, 1.000 kms in less than 24 hours. At speeds of 100-110kph, the Zagato was a nice place to watch the endless straights of la Mancha roll by. Equally, the car is amazingly tranquil and flexible in traffic, no temperament at all when cold (and an instant starter). But as our video shows, it really comes alive in the mountains.

The interior of the Zagato is black without mercy. There is black, then more (and blacker) black. But it is comfortable. Access is easy (the driver´s door opens wider than the passenger side. We have no idea why…). Seats are leather, well padded and comfortable. The rear 2+2 seat is also leather, but is really an upholstered transversal strut frame. There is a heater (useless), wind up widows (working) and the whole electrical system on this car is new and reliable, which is far from the norm in any 1970s Italian classic.

Lancia Fulvia Sport Zagato

I have rarely driven a car which makes such an impact as this Fulvia Zagato Competizione. The eye-catching paint demands attention and the small size seems to charm everyone from informed Lancisti to Generation Z skateboarders. The adulation extended to a couple of plain clothes police in an unmarked car who pulled us over, Starsky taking photos, while Hutch checked the documents by way of a reason. The Zagato Fulvia only seems to generate respect, not envy, however, one of those cars which take 20 minutes to fuel because someone will want to start a conversation.

Many enthusiasts, ourselves included, confess that they tend to prefer the elegant factory coupé over the controversial Zagato. But this one is something else. Whoever did the transformation into a tribute Competizione got it exactly right, matching the best mechanical spec with period style detail which enhances the shape, whilst maintaining the original interior and the essence of the Zagato design. This Fulvia Sport 1.3S drives as well as it looks and is a wonderfully enjoyable introduction to the exclusive world of Zagato, for which much thanks to its owner.

Suscríbete a la Newsletter

Una vez al mes en tu correo.

Muchas gracias! No olvides confirmar tu suscripción mediante el email que acabamos de enviarte.

Algo ha salido mal. Por favor, vuelve a intentarlo.

CCRJ 300×250 px
Liberty 1146 2

Sin Comentarios

Deja un comentario

Tu dirección de correo electrónico no será publicada. Los campos obligatorios están marcados con *

Post anterior:

Electra Junior y P-51. Dos iconos de la aviación americana

Post siguiente:

III Strictly Vintage VW Meeting: Unos Escarabajos Muy Especiales